عشرة نصائح تساعدك على قراءة الكتاب المقدس- كيف تقرأ الكتاب المقدس


 

الغرض من هذه المقالة هو تقديم المشورة التي يمكن أن تعزز قراءتك للكتاب المقدس في هذا العام . 

يا له من كنز من الثروات الروحية التي وضعها الله في متناول أيدينا! الآن أكثر من أي وقت مضى ، قد تكون الكلمة أحلى من العسل وأغلى من الذهب. فى هذه المقالة نتعرف على عشرة نصائح لقراءة الكتاب المقدس 


وبين يديك الآن عشرة نصائح لمساعدتك على قراءة الكتاب المقدس هذا العام.

النصيحة الأولى 

 قراءة الكتاب المقدس مثل أي كتاب آخر الاقتراح الأول هو تبني ما أسميه ” طريقة أفضل لقراءة الكتاب المقدس.”ببساطة ، أفضل طريقة لقراءة الكتاب المقدس هي قراءته مثل أي كتاب آخر ، مما يعني أننا نقرأ كل شيء. 

فكر في آخر مرة تقرأ فيها كتابا استمتعت به حقا واستفادت منه كثيرا. هل قرأت كل شيء, أو مجرد جزء? هل قرأت سوى عدد قليل من الأقسام ، أو لم تبدأ في بداية ويذهب كل في طريقه الى النهاية. أنا أقول ما هو واضح, ولكن لفهم كتاب حقا, أليس من الأفضل قراءته بالكامل؟


النصيحة الثانية 

اقرأ الكتاب المقدس ليس مثل أي كتاب آخر الاقتراح الثاني هو الصلاة… قبل وأثناء وبعد قراءة الكتاب المقدس. إليك إحدى صلوات قراءة الكتاب المقدس المفضلة لدي: “اكْشِفْ عَنْ عَيْنَيَّ فَأَرَى عَجَائِبَ مِنْ شَرِيعَتِكَ.” (مزمور 119:18). يمكن أن تعني كلمة “قانون” “تعليمات” أو “تعليم”.”كلمة الله ، مثل أي كتاب آخر ، يحتوي على تعليمات وتعليم الله. في حين أن الكتاب المقدس هو أن تقرأ مثل أي كتاب آخر ، بل هو أيضا أن تقرأ مثل أي كتاب آخر ، لأنه لا يوجد كتاب آخر مثل الكتاب المقدس. إنه الكتاب الوحيد الذي كتبه الله ، ونحن بحاجة إلى مساعدته  لفهمه. لذا يجب علينا الصلاة 

النصيحة الثالثة 

احصل على الصورة الكبيرة عند قراءة الكتاب المقدس ، ضع في اعتبارك دائما إن “الكتاب المقدس كتاب عن الله.”أنا أعتبر هذا يعني أن الكتاب المقدس هو في المقام الأول أو أساسا عن الله. إنها سيرته الذاتية. لا تظن إنه الكتاب المقدس مثل حبوب الدواء التى يصعب ابتلاعها ، لذلك أعلم أنها يمكن أن تكون مفاجأة للبعض. ولكن مثل الحياة نفسها,, والكتاب المقدس لديه الكثير ليقوله عنك وعني لي وللآخرين.  الله هو. وبالتالي, في كل مرة تقرأ الكتاب المقدس, اطرح السؤال, ” ماذا يعلمنى هذا المقطع وهذه الآية عن الله (الآب, الابن والروح القدس)؟

“ثم تسأل ” ما هو ردي على هذا التعليم عن الله؟”


النصيحة الرابعة 

اكتب أفكارك اكتب إجاباتك على هذين السؤالين في النصيحة الثالثة. الحفاظ على  قراءة الكتاب المقدس. هذا لا يجب أن يكون خياليا. سجل أفكارك في صفحة مذكرات على هاتفك أو فى دفتر ملاحظاتك الورقية .وأعلم إنك تتعلم دائما وتحتفظ أكثر عندما تتفاعل مع أي نص تقرائه  لا تقرأ فقط وأيضا الصلاة. كلما كان من الممكن : القراءة والصلاة والكتابة. حتى من الأفضل: صلي ، اقرأ ، صلي ، اكتب ، وصلي.

النصيحة الخامسة 

تقديم التزام لقراءة الكتاب المقدس كله (أو على الأقل العهد الجديد) نعم ، أنت تجد هناك بعض الاختلاف بالنسبة للنصيحة الأولى  لفهم أي كتاب ، فمن الأفضل قراءة الكتاب المقدس كوحدة واحدة لترى خطة الله للإنسان ومراحمه وأعماله مع الأنبياء والصديقين وكيفية تعامله مع ذلك 

ولكن يمكنك البدء فى ذلك بتخصيص وقت أو جدول معين لقراءة الكتاب المقدس . يمكن القيام بذلك عن طريق قراءة إصحاح واحد في اليوم على مدار عام واحد تنتهي من قراءة العهد الجديد 

وإذا كنت تريد قراءة الكتاب المقدس كاملا عليك بقراءة ثلاث أصحاحات يوميا فى سنة فقط تكون قد قرأت كل الكتاب المقدس 

النصيحة السادسة 

احصل على مساعدة لفهم ما تقرأه بغض النظر عن كيفية قراءته ، استفد من العديد من الموارد الرائعة التي يمكن أن تساعد في فهمك للكتاب المقدس. لقد أعطى الله الكنيسة العديد من المزايا. واحدة من تلك المزايا هي معلمي الكتاب المقدس المطلعين الذين قضوا سنوات في دراسة الكتاب المقدس حتى يتمكنوا من مساعدة شعب الله على فهمه.

الكتاب المقدس هو كتاب واحد وكتاب من الكتب. كما تقرأ من خلال الكتاب المقدس ، يستغرق وقتا طويلا للحصول على صورة كبيرة من كل كتاب على حدة. يجب أن يحتوي الكتاب المقدس الدراسي الجيد على مقدمة ومخطط تفصيلي لكل كتاب ، والذي من الأفضل أن تقرأه وتستخدمه للتنقل في هذا الكتاب بالذات. جانب آخر مهم من الكتاب المقدس هو تنوع الأنواع الأدبية الموجودة في الكتاب المقدس. مرة أخرى ، والعثور على دراسة الكتاب المقدس لمساعدتك على معرفة ما هي هذه الأنواع وكيف تختلف.

النصيحة السابعة 

عش ما تقرائه فى الكتاب المقدس وتخيل إنك أحد أبطاله 

  • تخيل إنك أبونا إبراهيم جالس على باب الخيمة ومنتظر الثلاث رجال الآتين من بعيد 
  • تخيل نفسك أحد الفتية الثلاثة فى آتون النار 
  • أذهب بخيالك وعش تجربة بولس الرسول فى سجنه وبطرس فى توبته 
  • تخيلي نفسك مكان مريم أو مرثا أختا  لعازر أو مريم المجدلية وما هي مشاعرك فى تلك الحالة 
  • أفهمي جيدا وعيشي إبيجايل وحكمتها لكي تكون لكي قدوة فى الحياة 
  • خذي من راعوث مثل للمثابرة والجد والكفاح ومن أستير ملهمة 
لا تقرأ الكتاب المقدس بشفتيك فقط بل عشه يعيشك ويثبت دائما بداخلك 


النصيحة الثامنة

لا تقرأ الكتاب المقدس كإنك تؤدي وظيفة مطلوبة منك بل إقرأ بتمهل وفهم وإدراك إقرئه بحب وشغف  إقرأ لأنك تريد إن تمتلء بالنعمة وليس لإنه طٌلب منك القراءة فالكتاب المقدس كتبه الله لإجلنا يرتقى بنا ويجعلنا أفضل 


النصيحة التاسعة

خذ دائما آية يومية تكون لك دستور يومي ثم فى اليوم التالى قم بإضافة إيه أخرى تكون لك بحجة عملية 
مثلا “إِنْ كَانَ مُمْكِنًا فَحَسَبَ طَاقَتِكُمْ سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.” (رو 12: 18). 

عندما يأتيك شعور بعدم الإرتياح من شخص معين فرددها داخلك وهكذا فتجد لمدة 365 يوم قد كونت 365 فضيلة 


النصيحة العاشرة 

ابحث في قلبك عن إجابة لهذا السؤال الضخم أخيرا ، دعونا لا ننسى سؤال” لماذا”. أنت تقرأ هذا المقال لأنك تريد قراءة الكتاب المقدس. هذا شيء جيد, أو هكذا يبدو. لكن لماذا? ما هو الدافع الخاص بك? هذا سؤال مهم. إنها مسألة حياة أو موت. أفكر في هذا كثيرا لأنني أعرف أن أسبابي لقراءة الكتاب المقدس لم تكن دائما نقية.

ماذا عنك? كيف تجيب على السؤال, ” لماذا أريد أن أقرأ الكتاب المقدس?”المؤمن الحقيقي يقرأ كلمة الله في المقام الأول لمعرفة وتمجيد إله الكلمة. هناك فرق كبير بين القراءة لغرض معرفة الله والقراءة من أجل معرفة الله. قد يكون هذا الأخير الدافع الخاص بك ، وليس الأول.

إليك سنة جديدة مليئة بالنعمة ومباركة من الله ، وقد تعرف الله بشكل أفضل فى هذا العام  من خلال قراءة كلمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *