اكتشاف اول حالة بجدرى القرود فى مصر


اكتشاف أول حالة بجدرى القرود فى مصر 



أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ، الأربعاء ، اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جدري القردة ، موضحة أن المريض قد نُقل إلى مستشفى مخصص للعزل.

وقالت وزارة الصحة إن الحالة لمواطن مصري يعيش في دولة أوروبية ، تتم مراقبتها في إطار المراقبة المستمرة للوضع الوبائي في البلاد.

وقالت وزارة الصحة إن المريض البالغ من العمر 42 عامًا حصل على إقامة في إحدى الدول الأوروبية وكان يتردد عليها.

وقالت إن المريض مستقر بشكل عام وقد اتخذ جميع الإجراءات الصحية والاحتياطات مع من يتعامل معه وفقًا لبروتوكول العلاج والمتابعة المعتمد من منظمة الصحة العالمية.

وعلى صعيد متصل

تعالوا نتعرف على جدري القرود 

ما هو جدرى القرود

يعد جدري القرود ، المعروف أيضًا باسم جدري القرود ، مرضًا نادرًا تسببه الإصابة بجدر القرود ، وهو مرض شبيه بالجدري يسببه فيروس الجدري ، ولكن ليس جدري القرود. مميت مثل الجدري. الذي نعرفه 


أدت الزيادة الأخيرة في إصابات جدري القرود في جميع أنحاء العالم إلى تخوف الكثيرين من أن يصبح وباءً عالميًا ، تمامًا مثل فيروس كورونا الجديد.


تاريخ وانتشار مرض جدري القرود

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما ظهر مرض شبيه بالجدري في مجموعة من القرود المخصصة للبحث العلمي ، ومن هنا جاء اسم جدري القرود ، وكانت أول حالة إصابة بالمرض في البشر في عام 1970. السنة في جمهورية الكونغو ل a صبي يبلغ من العمر 7 سنوات.

كيف ينتشر الفيروس

تم العثور على المزيد والمزيد من الحالات المؤكدة لمرض جدري القرود في هولندا. حيث يمكن لكل ان يصاب بجدرى القرود اي أحد ، 

وتحدث العدوى بالفيروس في جميع الفئات العمرية. تضمنت معظم الإصابات الحديثة حتى الآن الاتصال بـ MSM (الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال). يكون أعلى خطر للإصابة بين الرجال الذين يمارسون الجنس بشكل متكرر مع شركاء متعددين. 

ينتقل جدري القرود من خلال الاتصال الحميم (التقبيل ، وممارسة الحب ، والاتصال الجنسي) مع شخص مصاب. في بعض الأحيان ، ينتقل الفيروس أيضًا من خلال الاتصال غير المحمي بالمواد الملوثة (مثل الفراش). يمكن للفيروس أن يدخل الجسم من خلال الأغشية المخاطية أو من خلال جروح صغيرة أو تمزقات في الجلد. يمكن للفيروس أيضًا أن ينتشر عبر قطرات السائل من البثور أو من الفم والأنف ، على الرغم من أن هذا الخطر يعتبر حاليًا منخفضًا.

أعراض فيروس جدرى القرود

قد تكون معديًا بالفعل قبل ظهور أي أعراض مرئية. يصاب بعض الأشخاص بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو طفح جلدي قبل ظهور البثور. قد تتشكل البثور أيضًا في أماكن أقل وضوحًا ، مثل الفم أو داخل المستقيم ، حيث قد تشبه القرح. يعاني بعض الأشخاص المصابين بجدري القرود من نفطة واحدة فقط. يمكن أن تنقل قشور البثور الفيروس أيضًا.

إنتشار جدرى القرود فى هذه الدول

ينتشر مرض جدري القرود بشكل رئيسي في دول وسط وغرب إفريقيا ، ولم يظهر المرض إلا ثلاث مرات خارج القارة الأفريقية قبل عام 2022 ، 

على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة عام 2003.
  • 2018 في المملكة المتحدة.
  • 2021 في تكساس وماريلاند.

يعد جدري القرود مصدر قلق اعتبارًا من مايو 2022 حيث بدأ في الانتشار إلى العديد من البلدان غير الموبوءة ، بما في ذلك أستراليا وبلجيكا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. كما أبلغت سويسرا والدنمارك وجزر الكناري عن حالة واحدة على الأقل. 

أنواع فيروس جدري القرود

يوجد نوعين من هذا الفيروس المسمى بجدري القرود ، ويقسم إلى النوعين الاتيين

  • فيروس جدري القرود في وسط إفريقيا (حوض الكونغو) ،

يتميز هذا النوع بإحداث أعراض أكثر حدة من الأنواع الأخرى ، مما يؤدي إلى معدل وفيات أعلى ، كما أنه ينتقل بسهولة أكبر.

  • يتسبب فيروس جدري القردة المنتشر حاليًا في غرب إفريقيا في ظهور أعراض أقل حدة من الأنواع الأخرى ولديه انتقال محدود من شخص إلى آخر من خلال الاتصال.
————————
عافانا الله جميعا من هذا الفيروس 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *