اهم عوامل انقاص الوزن واهمية التخسيس

عوامل انقاص الوزن ولماذا هو مهم

 يشير فقدان الوزن ، في سياق الطب أو الصحة أو اللياقة البدنية ، إلى تقليل كتلة الجسم الكلية ، عن طريق فقدان السوائل أو الدهون في الجسم أو الكتلة الخالية من الدهون. 

يمكن أن يحدث فقدان الوزن إما عن غير قصد بسبب سوء التغذية أو مرض كامن ، أو من جهد واع لتحسين حالة زيادة الوزن أو السمنة الفعلية أو المتصورة. 

يسمى فقدان الوزن “غير المبرر” الذي لا يسببه انخفاض في تناول السعرات الحرارية أو ممارسة الرياضة وقد يكون أحد أعراض حالة طبية خطيرة.

ما هو فقدان الوزن ( التخسيس)

فقدان الوزن المتعمد هو فقدان كتلة الجسم الكلية نتيجة للجهود المبذولة لتحسين اللياقة البدنية والصحة ، أو لتغيير المظهر من خلال التخسيس. يمكننا إن نقول إن إنقاص الوزن يعد العلاج الأساسي للسمنة والتخلص من أمراضها

  • يمكن أن يقلل فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من المخاطر الصحية ، وقد يؤخر ظهور مرض السكري.
  • يمكن أن يقلل من الألم ويزيد من الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة. 
  • قد يساهم الاكتئاب أو التوتر أو الملل في زيادة الوزن ، وفي هذه الحالات ، ينصح الأفراد بطلب المساعدة الطبية. 

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن أخصائيين الحميات الذين حصلوا على ليلة نوم كاملة فقدوا أكثر من ضعف كمية الدهون التي يفقدها أخصائي الحميات المحرومون من النوم.

على الرغم من افتراض أن مكملات فيتامين (د) قد تساعد ، إلا أن الدراسات لا تدعم ذلك. غالبية أخصائيين الحميات يستعيدون الوزن على المدى الطويل. 

وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة والمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، فإن أولئك الذين يحققون وزنا صحيا ويديرونه يفعلون ذلك بنجاح أكبر من خلال الحرص على استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية لتلبية احتياجاتهم ، والنشاط البدني. 

هناك أدلة على أن الاستشارة أو ممارسة الرياضة وحدها لا تؤدي إلى فقدان الوزن ، في حين أن اتباع نظام غذائي وحده يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل ، 

ويوفر مزيج من اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أفضل النتائج. يمكن أن تدعم بدائل الوجبات  ، واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية ، والتدخلات الطبية المكثفة في العناية الأولية ، فقدان الوزن بشكل هادف.

عوامل إنقاص الوزن 

يعتمد إنقاص الوزن والتخلص من السمنة على عدة أسباب قد يستخدمون جميعها الذين يرغبون في انقاص وزنهم  أو يستخدمون بعضها 

النظام الغذائي وممارسة الرياضة


  • الطرق الأقل تدخلا لفقدان الوزن ، وتلك الموصي بها في أغلب الأحيان ، هي التعديلات على أنماط الأكل وزيادة النشاط البدني ، بشكل عام في شكل ممارسة. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأنه يجب على الناس الدمج بين الحد من الأطعمة المصنعة الغنية بالزيوت والدهون المشبعة والملح والسكر ، وبين الحد من السعرات الحرارية  وذلك  بارتفاع مستوى النشاط البدني. كل من برامج التمارين الرياضية طويلة الأجل والأدوية المضادة للسمنة تقلل من حجم الدهون في البطن.
  • المراقبة الذاتية للنظام الغذائي وممارسة الرياضة والوزن هي استراتيجيات مفيدة لفقدان الوزن ، وخاصة في وقت مبكر من برامج فقدان الوزن. 

حيث تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يسجلون أطعمتهم حوالي ثلاث مرات في اليوم وحوالي 20 مرة في الشهر هم أكثر عرضة لتحقيق فقدان الوزن بشكل كبير سريريا.

  • يعتمد فقدان الوزن على الحفاظ على توازن الطاقة السلبي وليس نوع المغذيات الكبيرة المستهلكة. 
  • أظهرت الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين فعالية أكبر على المدى القصير للأشخاص الذين يتناولون الطعام بسبب زيادة توليد الحرارة والشبع.
  • هناك أنظمة غذائية كثيرة جدا للتغلب على السمنة وفقدان الوزن.

اذ يوصي جميع أطباء التغذية في جميع أنحاء العالم باستخدام أنظمة غذائية منزوعة أو قليلة الكربوهيدرات والسكر والملح .اذا يقولون ابتعد عن كل ما هو أبيض ( الملح – السكر – القمح – الدهون ) 

الأدوية

تشمل الطرق الأخرى لفقدان الوزن استخدام الأدوية المضادة للسمنة التي تقلل من الشهية أو تمنع امتصاص الدهون أو تقلل من حجم المعدة. كانت السمنة مقاومة للعلاجات القائمة على الأدوية ، حيث ذكرت مراجعة أجريت عام 2021 أن الأدوية الحالية “غالبا ما تقدم فعالية غير كافية وسلامة مشكوك فيها”.

جراحة السمنة

يمكن الإشارة إلى جراحة السمنة في حالات السمنة المفرطة. هناك إجراءان جراحيان شائعان لعلاج البدانة هما :

  1. تحويل مسار المعدة
  2. وربط المعدة. 

كلاهما يمكن أن يكون فعالا في الحد من تناول الطاقة الغذائية عن طريق تقليل حجم المعدة ، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء جراحي ، يأتي كلاهما مع مخاطرهما الخاصة التي يجب مراعاتها بالتشاور مع الطبيب.

تجارة التخسيس و فقدان الوزن


هناك تسويق هائل للأدوية والمنتجات التي يُعتقد أنها تجعل فقدان الوزن بطريقة أسهل وأسرع أو أقل تكلفة أو يعتقدون أنها ذات ثقة أكبر أو ربما أقل آلاما. وتشمل هذه الكتب وأقراص الفيديو الرقمية والأقراص المدمجة والكريمات والمستحضرات والحبوب والخواتم والأقراط ولفائف الجسم وأحزمة الجسم وغيرها من المواد ومراكز اللياقة البدنية والعيادات والمدربين الشخصيين ومجموعات إنقاص الوزن والمنتجات الغذائية والمكملات الغذائية. المكملات الغذائية ، على الرغم من استخدامها على نطاق واسع ، لا تعتبر خيارا صحيا لفقدان الوزن ، وليس لديها دليل طبي عملي وعلمي على فعاليتها. وأيضا لم تثبت المنتجات العشبية فعاليتها.

مليارات تضيع على علاج السمنة الزائف

في عام 2008، تم إنفاق ما بين 33 مليار دولار و 55 مليار دولار سنويا في الولايات المتحدة على منتجات وخدمات إنقاص الوزن، بما في ذلك الإجراءات الطبية والمستحضرات الصيدلانية، حيث تستحوذ مراكز إنقاص الوزن على ما بين 6 و 12 في المائة من إجمالي الإنفاق السنوي. تم إنفاق أكثر من 1.6 مليار دولار سنويا على مكملات إنقاص الوزن. حوالي 70 في المئة من محاولات اتباع نظام غذائي الأمريكيين هي ذات طبيعة مساعدة ذاتية.

تختلف السلامة العلمية للأنظمة الغذائية التجارية من قبل منظمات إدارة الوزن التجارية اختلافا كبيرا ، حيث كانت في السابق غير قائمة على الأدلة ، لذلك لا يوجد سوى أدلة محدودة تدعم استخدامها ، بسبب ارتفاع معدلات الاستنزاف. الوجبات الغذائية التجارية تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل متواضع على المدى الطويل ، مع نتائج مماثلة بغض النظر عن العلامة التجارية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *